الأهداف التربوية والكفاءة الأساسية والمؤشرات وتصنيف
صياغها في تعليم اللغة العربية
اسم المقرر : تطوير منهج تعليم
اللغة العربية
المدرس : الدكتور الحاج محمد
عبد الحميد، الماجستير
إعداد : يينية ألفة (14720067)
بايو كس فير ينطا (14720081)
إيليس فريدا (14720097)
قسم تعليم اللغة العربية
كلية الدراسات العليا
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية
مالانج
2014
شكر وتقدير
بسم الله الرحمن
الرحيم
الحمد لله
الذي خلق الألسنة واللغات، واضع الألفاظ للمعاني بحسب ما اقتضته
حكمة البالغات، الذي عّلم آدم الأسماء كّلها، وأظهر بذلك شرف اللغة وفضلها. نشكره
على فضله المتوال، ونسأله جزيل النوال، والثبات في الحال والمآل، ونصلي ونسلم على سيدنا
محمد أفصح
الخلق لسانا وأعربهم بيانا، أشرف الخلائق عجما وعربا وأزكاهم حسبا ونسبا،
وعلى آله وأصحابه والتابعين
لهم بإحسان إلى يوم الدين.
وقد منّ الله علينا بالانتهاء من إعداد
هذا البحث، فله سبحانه ألهج بالحمد والثناء، فلك الحمد يا رب حتى ترضى، على جزيل
نعمائك وعظيم عطائك ويشرفنا. – بعد حمد الله تعالى – أن أتقدم بالشكر والتقدير
والعرفان إلى جميع
من كان لهم فضل في إعداد هذا الرسالة ومن
شارك في المراجعة، و من زودنا بأرائه وجميع الزملائ الذين يساعدوننا مساعدة نافعة. ولم يبخل أحدهم بشئ طلبنا، ولم يكن
يحدوهم إلا العمل الجاد المخلص.
والله ولي التوفيق، فحسبي أن أدعو الله تعالى عسى أن يجزيهم
بأحسن ما عملوا ونسأله التوفيق والرحمة.
مالانج، 14 أبريل 2014 م
نحن كالمقدمين
محتويات البحث
صفحة الغلاف
شكر وتقدير............................................................ أ
محتويات البحث......................................................... ب
الفصل الأول
الإطار العام
أ-
خلفية البحث..................................................... 1
ب-
أسئلة البحث...................................................... 2
ج-
أهداف البحث.................................................... 2
الفصل الثاني
عرض البيانات و تحليلها
المبحث الأوّل: الأهداف التربوية ........................................ 3
أ-
تعريف الأهداف
التربوية......................................... ... 3
ب-
أقسام الأهداف
التربوية.........................................
3
المبحث الثاني: تصنيف الأهداف....................................
5
أ-
تصنيف الأهداف السلوكية...................................... ... 5
1-
المجال المعرفي (Cognitive Domain).......................... ... 6
2-
المجال الوجداني الانفعالي (Affective Domain)................. ... 9
3-
المجال المهارى (Psycho-Motor Domain)......................... 11
ب-
إرشادات لكتابة الأهداف التعليمية................................... 12
ج-
معايير صياغة الأهداف التعليمية...................................... 13
الفصل الثالث
خاتمة
أ-
ملخص....................................................... ... 14
قائمة المراجع
أ-
المراجع
والمصادر العربية.............................................. 15
ب-
المراجع والمصادر الأجنبية ........................................... 15
قائمة الملاحق
الملحق 1 – Contoh Kata Kerja Operasional .......................... 16
الملحق 2 – Kurikulum 2013........................................... 20
الفصل الأول
الإطار العام
أ-
خلفية البحث
يقول Ralph Tyler في كتابة (مبادئ أساسية في المنهج والتعلم) أن من
المرغوب فيه تعين أهداف بصياغة أكثر دقة لاختيار خبرات تعلمية، وفى توجيه التعلم ،
وتزداد أهمية الأهداف التعليمية في مجال التعلم القائم علي صفحات الويب – كأحد صور
التعلم الذاتي - وذلك لأنها تصبح موجهات مهمة تساعد المتعلم في تحديد ما تعلمه وما
يحتاج إلى تعلمه بعد ذلك، وهى بذلك تتيح للمعلم معرفة تشخيصية تجعله يتعامل مع كل
تلميذ حسب مستواه. غير أن الأمر في هذا كله يتوقف على مدى ملائمة هذه الأهداف على
دقة اختيارها، وكفاءة من يستخدمها.[1]
إن تحديد الأهداف من شأنها الإجابة علي السؤال : ماذا يجب أن يعرف الطلاب ،
وأن يكونوا قادرين على القيام به أو ماذا يجب أن يكون عليه سلوكهم بعد دراسة هذا
المقرر؟
إن خطواتنا التالية هي المهمة ولكن الأساسية منها وهي تحديد الأهداف التعلمية.
نحن نتحدث عن الأهداف التعلمية لأن اهتمامنا منصب على التعلم الذي هو نتائج عملية
التعليم . والتعلم يتطلب جهوداً قوياً من جانب المتعلم لذلك فإن جميع الأهداف يجب أن تصاغ
في عبارات تمثل النشاطات التي ستؤدي إلى تعلم الطلاب في نهاية التعليم.
ب-
أسئلة البحث
ومن مشكلات البحث القائمة كما ذكر السابقة، فيقوم هذا البحث بأسئلة تالية، هي:
1- ما
الأهداف التربوية؟
2- كيف
تصنيف الأهداف التربوية؟
ج-
أهداف البحث
يهدف
البحث إلى تحقيق النتائج التالية:
1- معرفة
الأهداف التربوية؟
2-
معرفة كيفية
تصنيف الأهداف التربوية؟
الفصل
الثاني
عرض البيانات
المبحث
الأوّل: الأهداف التربوية
أ-
تعريف الأهداف التربوية
يقصد بالهدف
لغة: الغاية. وفي المجال التربوي نقصد بالهدف الوصف الموضوعي الدقيق لأشكال التغير
المطلوب إحداثها في سلوك الطالب بعد مروره بخبرة تعليمية معينة.[2]
يعرف (ميجر) Mager
الهدف قائلا: (إن الهدف هو إيصال ما نقصد إليه بصياغة تصنف التغير المطلوب لدى
المتعلم صياغة تبين ما الذي سيكون عليه المتعلم حين يكون قد أتم بنجاح خبرة
التعليم. إنه وصف لنمط السلوك أو الأداء الذي نريد أن يقدر المتعلم على بيانه)
(جابر عبد الحميد،2، ص 158 ).[3]
يقصد بالهدف
التربوي الصياغة الموضوعية لما نرجو حدوثه من تغير في أسلوب عند التلاميذ، بعد
مرورهم بخبرات تعليمية معينة. ويتسع مفهوم السلوك هنا ليشمل مختلف المجالات
المعرفية والوجدانية والمهارية.[4]
ب-
أقسام الأهداف التربوية
1-
الأهداف التربوية العامة
2-
الأهداف التعليمية / العامة
3-
الأهداف التدريسية / الخاصة
وتنقسم أهداف
المنهج إلى نوعين: أهداف عامة، وأخرى خاصة. ويقصد بالأهداف العامة- هنا- ما ينبغي
تزويد التلاميذ به من معارف ومعلومات، وما ينبغي تنميته عندهم من قيم واتجاهات،
وما ينبغي تدريبهم عليه من أعمال وأداءات، كأفراد في المجتمع، وتتسم هذه الأهداف
بأن تحقيقها يستغرق وقتا طويلا، كما تشترك فيه المواد الدراسية المختلفة وليس
اللغة العربية وحدها، فضلا عن صلاحيتها لمرحلة التعليم بحلقاته الثلاث.[6]
بينما نقصد
بالأهداف الخاصة ما ينبغي تحقيقه عند التلاميذ من نمو في المعلومات والمهارات
والقدرات اللغوية في نهاية كل حلقة من حلقات التعليم الأساسي. وتتسم الأهداف
الخاصة بأنها أكثر تحديدا وإجرائية وأوثق ارتباطا بخصائص التلاميذ في كل مرحلة من
مراحل النمو، مما يجعلها متميزة في كل حلقة عن أخرى، فضلا عن خصوصية اللغة العربية
بها.[7]
|
|||
|
صورة شكل الأهداف التربوية
المبحث
الثاني: تصنيف الأهداف
البيانات
الآتية هي البيانات المستمرة مما يعرضها الباحث فيما سبق. تعرض هذه البيانات
بموحدة ما يظهر في كلمات أغنية دنيا سمير غانم "فرق السن" من
أ-
تصنيف الأهداف السلوكية
إن نظام تصنيف الأهداف والذي طور من قبل لجان متخصصة تحت إشراف بلوم ، تعتبر
واحداً من أهم المراجع التي تساعد على تحديد وتعريف الأهداف السلوكية ، والأهداف
بشكل عام مصنفه بموجب هذا النظام إلى ثلاثة مجالات هي [8]:
أولاً: المجال
المعرفي / The Cognitive Domain
وتشمل تلك
الأهداف التي تركز على الناحية الفكرية كالمعرفة والفهم ومهارات التفكير.
ثانياً: المجال
الوجداني الانفعالي / The Affective Domain
ويشمل تلك
الأهداف المتعلقة بالعواطف والانفعالات كالرغبات والاتجاهات، وطرق التكيف .
ثالثاً: المجال
المهاري / The Psycho-Motor Domain
ويشمل الأهداف
التي تركز على المهارات الحركية كالكتابة والطبع على منسق الكلمات أو مهارة إدخال
البيانات.
ويوضح الجدول
التالي مستويات المجالات الثلاثة :
المجال المعرفي عند بلوم
|
المجال الوجداني عند
بلوم
|
المجال المهاري عند أنيتا هارو
|
1. المعرفة
2.
الفهم أو الاستيعاب
3.
التطبيق
4.
التحليل
5.
التركيب (التأليف)
6. التقويم
|
1. الاستقبال
2. الاستجابة
3. التصميم (تقدير القيمة)
4. التنظيم (تنظيم القيمة)
5. التمييز (تجسيد القيمة)
|
1.
الإدراك الحسي
2. الميل
3. الإستجابه الموجهة
4. الآلية (الحركية)
5. الإستجابه المعقدة
6.
التكيف
|
1-
المجال المعرفي (Cognitive Domain)
وهو المجال الذاتي يحتوى على تلك الأهداف التربوي تركز على الناحية الفكرية
كالمعرفة والفهم ومهارات التفكير ، والذي يمكن تقسيم مستوياته إلى ما يلي :
1)
المعرفة / Knowledge
ويقصد بها
تذكر أو استدعاء المعلومات والحقائق والمفاهيم والتعرف على مصطلحات وأفكار سواء
كان ذلك بفهم أو بدون فهم وتمثل هذه الفئة أدنى مستويات المجال العقلي،[9] مثل :
˗
أن يذكر الطالب الأسماء غير المنصرف.
ومن الأفعال
المناسبة لصياغة الأهداف السلوكية لمستوى المعرفة: يذكر،
يسمي، يتلو، يحدد، يتعرف على، يصف، يعدد...
2)
الفهم والاستيعاب / Understand
وهو أعلى
مستويات العمليات من المعرفة حيث أنه يقوم على معرفة المتعلم للمادة التي يدرسها
وكيفية الإفادة منها كأداة اتصال دون ربطها بالضرورة بغيرها من المواد .
فالاستيعاب يعنى إدراك عناصر الموقف وإدراك ما يدل عليه من معنى دون حاجه إلى
التطبيق والتحليل.[10] ويقصد هضم المادة المقروءة أو المسموعة ، ويكتشف عن
طريق ترجمة المادة من شكل إلى أخر أو استخلاص معنى من نص معين ، مثل :
-
أن
يصف الطلاب الصورة التي أحضرها المعلم بلغتهم الخاصة.
وهذا هو بعض الأفعال السلوكية المناسبة لصياغة هذا المستوى: يُعبّر بلغته الخاصة عن، يوضّح، يفسّر، يناقش، يصيغ بأسلوبه، يعيد
ترتيب، يستنبط، يستنتج، يلخّص...
3)
التطبيق / Application
ويقصد به
القدرة على استعمال قواعد أو نظريات تم دراستها مسبقا في مواقف مناظره للموقف
الأصلي[11] ، مثل :
-
أن يفرق الطالب بين الكلمة والجملة والتركيب .
-
أن يستخدم الطالب عمل إن في الحوار عن التعارف.
وفيما يلي بعض
الأفعال السلوكية المناسبة لصياغة نواتج التعليم في مستوى التطبيق: يطبق، يستخدم، يفرق/يميز، يعلل، يحل، يحسب، يوضحكتشف، يتنبأ...
4)
التحليل / Analysis
ويقصد به
تجزئة الفكرة إلى عناصرها أو إلى أجزائها المركبة ، بحيث توضح الأفكار وتظهر العلاقات
القائمة بينها عند حل مسألة ما – في إحدى لغات البرمجة – فإن الأمر يتطلب إجراء
تحليل للموقف.[12] الواضح بين عناصر الموضوع وهى مثل :
-
أن يصنف الطالب المواد الدراسية بوجه تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.
وتلك بعض
الأفعال المناسبة لصياغة نواتج التعلم في مستوى التحليل: يقارن،
يميز أو يحدد، يحلل، يستنتج، يصنف، يلخص...
5)
التركيب أو التأليف / Synthesis
أن يضع
التلميذ العناصر مع بعضها أو يربط العلاقات ببعضها كي يكون بنية جديدة لم تكن
واضحة قبل. وهذه القدرة التي يتضح إنها تؤدى إلى سلوك ابتكاري تسمى التركيب.[13] أى أنه القدرة على بناء أو تأليف شئ من أجزاء متعرفة أو
مختلفة ، أى القدرة على الخلق والابتكار، مثل :
-
أن يجمع الطالب الفكرة الأساسية في القراءة عن العولمة.
وفيما يلي بعض
الأفعال السلوكية المناسبة لصياغة مستوى التحليل: يصمم، يتعرف، يؤلف، يركب، يجمع، يخطط، يقترح ، يجمع ، يشتق، ينظم، يعيد ترتيب...
6)
التقويم / Evaluation
التقويم هو
القدرة على إعطاء أحكام قيميه بناءاً على معايير أو قيمة لفكرة ما أو موضوع ما. أي
أنه القدرة على الحكم على صحة الاستنتاجات أو الحكم على قيمة معينه أو الحكم على
الترابط المنطقي للمادة حيث يعتبر هذا الهدف أعلى مستوى في المجال المعرفي ويتضمن
التقويم استخدام معايير ومقاييس معينة لتقدير مدى كفاءة التفاصيل وفعاليتها.[14] مثل:
-
أن يصحح الطالب الكلمات غير المناسبة في القراءة.
وفيما يلي بعض
الأفعال السلوكية المناسبة لصياغة مستوى التقويم :
يناقش، يقوّم، يصحح، يقدّر قيمة، يبين التناقض، يقدم، يدعم، يبرر، يدعم، يفسر...
2-
المجال الوجداني الانفعالي (Affective
Domain)
يتضمن هذا المجال سلسلة من الأهداف تؤكد على الشعور بالقبول أو بالرفض ، وهذه
السلسلة تبدأ من تقبل الظاهرة أو المثير إلى تجسيد القيمة التي تصبح فيها القيمة
خبرات أساسية في توجيه سلوك الفرد وتشمل مستويات التعلم في هذا المجال مما يلي :
1)
الاستقبال / Receiving
حيث يأخذ
المتعلم بالاعتبار وجود مثير ما (موقف أو ظاهرة أو مجموعة مسائل) وتعتبر هذه
النقطة الخطوة الأولى التي توجه التلميذ توجيهاً صحيحاً،[15] نحو التعلم مثل تقبل المتعلم للأنشطة الصيفية والكتب
المدرسية وشرح المعلم، مثل :
-
أن يستمتع الطالب إلى الحوار باهتمام جيد.
وهناك بعض
الأفعال السلوكية المناسبة لصياغة نواتج التعليم في مستوى الاستقبال : يسأل، يلتفت إلى، يصغي إلى، يحس بـــ، يستمع إلى، يوافق على...
2)
الاستجابة / Responding
تعنى اندماج
الطالب بالمشاركة الفعالة في النشاطات التي تدور حوله، ويستجيب لها بإظهار ردود
فعل إيجابية تجاهها، إما يقوم المتعلم الإستجابه إلا أنه لم يتقبل تماماً ضرورة
الانقياد لها أم يلزم الطالب في إظهار السلوك شعورا بالرضى وليس خوفا من العقاب،[16] مثل:
-
أن يجيب الطالب الأسئلة المعددة عن الأسرة.
-
أن يكمل الطالب واجباته المدرسية.
تستخدم في صياغة أهداف هذا المستوى أفعال مثل: يُقبل على، يتحمس لـــ، يعبر لـــ، يبتعد عن، يقوم، يعاون في، يتطوع لـــ، يكمل، يجيب، يعبر ...
3)
تقدير القيمة / Valuing
يعنى اهتمام
المتعلم بالقيمة التي يعطيها لموضوع ما لشيء معين،[17] ويتراوح مستوى هذه الفئة من القبول البسيط إلى تحمل
المسؤولية عن عمل شئ معين بأن يشعر المتعلم بالروح الجماعية والتعاون المفيد في كل
المشكلات العامة [18].
وهناك بعض
الأفعال السلوكية المناسبة لصياغة نواتج التعلم في هذه الفئة: يقدر ، يبادر ،
يشارك ، يبرز، يختار، يعمل ، يراعى...
4)
تنظيم القيمة / Organization of value
المراد يعنى العملية التي يقوم بها الطالب لضم قيم مختلفة مع
بعضها وحل المتناقضات الموجودة بينها بغرض الوصول إلى بناء نظام قيمي وتوضيح
العلاقة المتبادلة بين هذه القيم أو تعميم القيمة يتم بإقامة علاقة سببية أو
منطقية بين القيمة المعنية والقيمة الجديدة.[19]
وهنا بعض
الأفعال السلوكية المناسبة لصياغة نواتج التعليم في هذه الفئة: ينظم، يقارن، يركب،
يرتب، يربط...
5)
تجسيد القيمة / Characterization by a value
يعنى تميز
الطالب من خلال سلوكه الثابت والذي أصبح أسلوب حياته وبالتالي
يمكن التنبؤ بهذا السلوك في المواقف المختلفة وفى هذا المستوى يطور المتعلم لنفسه
فلسفة حياة متكيفة [20].إن بلوغ هذا
الهدف من التنظيم القيمي يستغرق وقتاً طويلاً يحتاج الفرد في بلوغه إلى تأمل الزمن
والخبرة والتعلم الفكري الانفعالي. مثل :
-
أن يمارس الطالب التعاون في النشاطات الاجتماعية .
وهنا بعض
الأفعال السلوكية المناسبة لهذا المستوى : يميز، يؤثر، يؤدى، يخدم، يتحقق...
3-
المجال المهارى (Psycho-Motor Domain)
تصنيف أنيتا هارو (Anita
Harrow)
1)
الحركات
الانعكاسية /Reflex
Movements
هي حركات لا إرادية بطبيعتها، وتظهر في
مرحلة مبكرة من العمر، سواء كانت منعكسات
الحاجات الأساسية، أو منعكسات حفظ التوازن والحركات الدفاعية .
2)
الحركات
الأساسية / Gross Body Movement
تنشأ من تجمع حركات منعكسة في أنماط
أساسية، ويُستعان بها في أداء الحركات الإرادية مثل
المشي والجري والقفز والرفع والجذب وتناول الأشياء .
أمثلة:
˗
أن يدحرج
المتعلم كرة لزميل له .
˗
أن يمسك
المتعلم القلم ليكتب .
3)
القدرات
الحركية الحسية / Perceptual
Skill
يحتاج المتعلم أن يدعم هذه القدرات
التحمل والمرونة، تجعله يؤدي النشاطات الحسية بمهارة، مثل القدرة على التمييز حسياً بين أشياء متشابهة
أو القدرة على التنسيق بين اليد والعين
للقف الكرة مثلا. وفيه القدرة على الاستماع والنظر وما إلى ذلك.
مثال: أن يكتب المتعلم حروف الهجاء
نقلاً عن نموذج يوجد أمامه .
4)
القدرات
الجسمية / Physical
Skill
هي الحركات التي تتصف بالقوة والرشاقة
والمرونة والتحمل، ولذلك فإن الأهداف بهذا المستوى
تركز على النمو الجسمي السليم للقيام بحركات في مستوى أعلى.
5)
الحركات
الماهرة / Motoric Skill
يُتوقع من المتعلم في هذا المستوى أن
يكون قادراً على القيام بمهارات حركية عالية.
6)
التعبير
الحركي المبتكر /Non
Verbal Communication
يعني الابتكار
والإبداع في أداء الحركات، بحيث يشير المتعلم تعبيراً وإبداعاً وجمالاً بيديه
أوبعينيه وما إلى ذلك .
ب-
إرشادات لكتابة الأهداف التعليمية
إن الأهداف التعليمية الفعّالة تبرز سلوك المتعلم
المتوقع بالإضافة إلى الشروط والمعايير الخاصة بالأداء.
ومن ثم ينبغي اهتمام المستويات الأتية في كتابة الأهداف التعليمية، وهي:[22]
1.
المتعلم (Audiens)
كل الأهداف التعليمية ينبغي أن تكون متمركزة
على المتعلم، فالهدف الفعال سيشرح كل ما هو متوقع من أداء المتعلم أو فهمه.
2.
السلوك (Behavior)
بشكل أساسي ينبغي أن تقوم الأهداف التعليمية
بوصف ما سيتمكن المتعلم من القيام به. فعند كتابة الهدف ضمن المعطيات الفنية
الخاصة بالأداء ، فسيكون لاختيار الفعل العملي أهمية قصوى. إن استخدام فعل واضح
وموجه يزودنا بالاتجاهات حول الأداء المتوقع من المتعلم عند الانتهاء من النشاطات
التعليمية.
3.
الشروط (Conditions)
ينبغي أن تكون الأهداف محددة وتستهدف توقعاً
وحيداً أو مظهر فهم معين. ينبغي على الشروط أن تقوم بالإبلاغ عن الحالة، الأدوات،
المراجع أو الوسائل المساعدة التي سيتم تزويد المتعلم بها.
4.
المعايير (Degree)
ينبغي على كل هدف تعليمي أن يكون قابلاً
للقياس ومتضمناً معياراً لتقييم أداء المتعلم. عادةً تقدم المعايير معلومات لتوضيح
إلى أي حد سيكون أداء المتعلم ليتم الحكم عليه بشكل كاف.
ج-
معايير صياغة الأهداف التعليمية
1-
أن يكون الهدف محدداً تحديداً واضحاً ودقيقاً (يتحدث عن شيء واحد) Specific
2-
أن يكون قابل للملاحظة والقياس Measurable
3-
أن يكون الهدف واقعياً Acceptable
4-
أن يكون في مقدور المتعلم تحقيقه Realistic
5-
أن يكون في فترة زمنية محددة Time-related
الفصل الثالث
خاتمة
أ-
الملخص
يقصد بالأهداف التغيرات المتوقع حدوثها في شخصية الطلاب بعد
مرورهم بخبرات تعليمية وتفاعلهم مع مواقف تعليمية محددة. وهذه التغيرات تحدث في
بعض أو جميع جوانب النمو في التلميذ وهي: النمو العقلي، والنمو الجسمي، والنمو
الأخلاقي، والنمو الاجتماعي. وكانت الأهدف في علم التربوي تنقسم إلى
الأهداف العامة والأهدف الخاصة.
يأتى
تصنيف الأهداف بعد تحديدها وصياغتها للتأكد من أنها تغطي جميع أبعاد النمو التي
يتوقع حدوثها لدى التلاميذ. وقد صنف بلوم الأهداف إلى ثلاثة مجالات رئيسة هي: المجال
المعرفي (Cognitive Domain)، المجال الوجداني أو الإنفعالي (Affective Domain)، المجال المهاري (Psychomotor Domain).
ينبغي أن تكون الأهداف "SMART" بمعنى (محددة specific، قابلة للقياس / measurable، مقبولة /acceptable ، قابلة
للتحقيق /realistic ، الوقت محدد time-related).
قائمة المراجع والمصادر
أ-
المراجع والمصادر العربية
رشدي
أحمد طعيمة. 1998. تعليم العربية لغير الناطقين بها (مناهجه وأساليبه).
مصر: جامعة المنصورة
رشدي
أحمد طعيمة. 1998. مناهج تدريس اللغة العربية بالتعليم الأساسي. القاهرة:
دار الفكر العربي
عبد
الفتاح معروف. بدون سنة. نشرات تربوية حول مهارات التدريس (رؤية في تنفيذ
التدريس). بجنوب جدة: مكتب التربية والتعليم
ب- المراجع
والمصادر الأجنبية
Dr. Munir,
M.IT. 2010. Kurikulum Berbasis Teknologi dan Komunikasi. Bandung: Alfabeta
Drs. H.
Martinis Yamin, M.Pd. 2007. Desain Pembelajaran Berbasis Tingkat Satuan
Pendidikan. Jakarta: Gaung Persada Press
Ir. Yustina Tri Handayani. Pelatihan untuk Pelatih: Teknik Mengajar.
Bapeten, 10-14 Februari 2014
http://advancedmoderneducation.blogspot.com/p/objectives_2155.html
KURIKULUM 2013
Kompetensi Inti (KI) dan Kompetensi Dasar (KD)
Tingkat Madrasah
Tsanawiyah
Bahasa
Arab
Kelas VII Semester Ganjil
Kompetensi inti
|
Kompetensi dasar
|
1
Menghargai dan menghayati ajaran agama yang
dianutnya
|
1.1
Mensyukuri kesempatan dapat mempelajari bahasa Arab sebagai bahasa
pengantar komunikasi internasional, dan bahasa pengantar khazanah keislaman
yang diwujudkan dalam semangat belajar.
|
2
Menghargai dan menghayati perilaku jujur, disiplin,
tanggung jawab, peduli (toleransi, gotong royong), santun, percaya diri dalam
berinteraksi secara efektif dengan lingkungan sosial dan alam dalam jangkauan
pergaulan dan keberadaannya
|
2.1 Menunjukkan perilaku jujur dan percaya diri dalam
berkomunikasi dengan lingkungan sosial sekitar rumah dan sekolah.
2.2 Menunjukkan perilaku motivasi internal (intrinsik) untuk
pengembangan kemampuan berbahasa.
2.3
Menunjukkan sikap bertanggung jawab dalam mempraktikkan bahasa Arab sebagai
bahasa komunikasi internasional dan pengantar dalam mengkaji khazanah
keislaman.
|
3
Memahami dan menerapkan pengetahuan (faktual,
konseptual dan prosedural) berdasarkan rasa ingin tahunya tentang ilmu
pengetahuan, teknologi, seni budaya terkait fenomena dan kejadian tampak mata
|
3.1 Mengidentifikasi bunyi kata, frasa, dan kalimat bahasa Arab
yang berkaitan dengan :
التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة؛ المرافق والأدوات المدرسية"؛ الألوان ؛
baik
secara lisan maupun tertulis.
3.2
Melafalkan bunyi huruf, kata, frasa, dan kalimat bahasa Arab yang
berkaitan dengan:
التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة ؛ المرافق والأدوات المدرسية؛ الألوان
3.3 Menemukan makna atau gagasan dari ujaran kata, frasa, dan
kalimat bahasa Arab yang berkaitan dengan:
التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة ؛ المرافق والأدوات المدرسية؛ الألوان
|
4
Mengolah, menyaji dan menalar dalam ranah konkret
(menggunakan, mengurai, merangkai, memodifikasi dan membuat) dan ranah
abstrak (menulis, membaca, menghitung, menggambar, dan mengarang) sesuai
dengan yang dipelajari di sekolah dan sumber lain yang semua dalam sudut
pandang/teori.
|
4.1 Mendemonstrasikan ungkapan sederhana tentang topik
التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة ؛ المرافق والأدوات المدرسية؛ الألوان
dengan memperhatikan struktur
teks dan unsur kebahasaan yang benar dan sesuai konteks
4.2
Menunjukkan contoh ungkapan sederhana untuk
menyatakan, menanyakan dan merespon tentang:
التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة ؛ المرافق والأدوات المدرسية؛ الألوان
dengan memperhatikan struktur
teks dan unsur kebahasaan yang benar dan sesuai konteks
4.3 Menyampaikan berbagai informasi lisan
sederhana tentang :
التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة ؛ المرافق والأدوات المدرسية؛ الألوان
4.4 Mengungkapkan informasi secara tertulis tentang :
التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة ؛ المرافق والأدوات المدرسية؛ الألوان
dalam berbagai struktur bahasa sederhana secara tepat.
4.5 Menyusun
teks sederhana tentang topik
التعريف بالنفس وبالعاملين في المدرسة ؛ المرافق والأدوات المدرسية؛ الألوان
dengan memperhatikan struktur
teks dan unsur kebahasaan yang benar sesuai konteks
|
Tarkib:
|
المبتدأ (ضمائر مفردة) ؛
إشارة مفردة + الخبر (الصفة)
والجهات ؛ الضمائر المفردة المتصلة
|
Kelas VII Semester Genap
Kompetensi inti
|
Kompetensi dasar
|
1
Menghargai dan menghayati ajaran agama yang
dianutnya
|
1.1 Mensyukuri
kesempatan dapat mempelajari bahasa Arab sebagai bahasa pengantar komunikasi
internasional, dan bahasa pengantar khazanah keislaman yang diwujudkan dalam
semangat belajar.
|
2
Menghargai dan menghayati perilaku jujur, disiplin,
tanggung jawab, peduli (toleransi, gotong royong), santun, percaya diri dalam
berinteraksi secara efektif dengan lingkungan sosial dan alam dalam jangkauan
pergaulan dan keberadaannya
|
2.1 Menunjukkan
perilaku jujur dan percaya diri dalam berkomunikasi dengan lingkungan sosial
sekitar rumah dan sekolah.
2.2 Menunjukkan
perilaku motivasi internal (intrinsik) untuk pengembangan kemampuan
berbahasa.
2.3 Menunjukkan sikap bertanggung jawab dalam
mempraktikkan bahasa Arab sebagai bahasa komunikasi internasional dan
pengantar dalam mengkaji khazanah keislaman.
|
3
Memahami dan menerapkan pengetahuan (faktual,
konseptual dan prosedural) berdasarkan rasa ingin tahunya tentang ilmu
pengetahuan, teknologi, seni budaya terkait fenomena dan kejadian tampak mata
|
3.1 Mengidentifikasi bunyi
kata, frasa, dan kalimat bahasa Arab yang berkaitan dengan :
العنوان ؛ بيتي ؛ من يوميات الأسرة
baik secara lisan maupun tertulis.
3.2
Melafalkan bunyi huruf, kata, frasa, dan kalimat bahasa Arab yang berkaitan
dengan:
العنوان ؛ بيتي ؛ من يوميات الأسرة
3.3 Menemukan makna
atau gagasan dari ujaran kata, frasa, dan kalimat bahasa Arab yang berkaitan
dengan:
العنوان ؛ بيتي ؛ من يوميات الأسرة
|
4
Mengolah, menyaji dan menalar dalam ranah konkret
(menggunakan, mengurai, merangkai, memodifikasi dan membuat) dan ranah
abstrak (menulis, membaca, menghitung, menggambar, dan mengarang) sesuai
dengan yang dipelajari di sekolah dan sumber lain yang semua dalam sudut
pandang/teori.
|
4.1 Mendemonstrasikan
ungkapan sederhana tentang topik:
العنوان ؛ بيتي ؛ من يوميات الأسرة
dengan memperhatikan struktur
teks dan unsur kebahasaan yang benar dan sesuai konteks
4.2 Menunjukkan
contoh ungkapan sederhana untuk menyatakan, menanyakan dan merespon tentang:
العنوان ؛ بيتي ؛ من يوميات الأسرة
dengan memperhatikan struktur
teks dan unsur kebahasaan yang benar dan sesuai konteks
4.3 Menyampaikan
berbagai informasi lisan sederhana
tentang :
العنوان ؛ بيتي ؛ من يوميات الأسرة
4.4 Mengungkapkan
informasi secara tertulis tentang :
العنوان ؛ بيتي ؛ من يوميات الأسرة
dalam berbagai struktur bahasa sederhana secara
tepat.
4.5 Menyusun teks sederhana tentang topik
العنوان ؛ بيتي ؛ من يوميات الأسرة
dengan memperhatikan struktur
teks dan unsur kebahasaan yang benar sesuai konteks
|
Tarkib:
|
الأرقام 1 -
100 ؛ خبر مقدم (الجهات ، عند ، اللام)
+ مبتدأ مؤخر ؛ النعت المفرد ؛ المبتدأ (المفرد/نحن) + الخبر (فعل مضارع)
|
[23] Ir. Yustina Tri Handayani. Pelatihan untuk Pelatih: Teknik Mengajar.
Bapeten, 10-14 Februari 2014
Tidak ada komentar:
Posting Komentar