Pages - Menu

Kamis, 18 Februari 2016

III - Pengembangan Evaluasi Pembelajaran - التقييم معياري المرجع والتقييم محكي المرجع والجمع بينهما (Norm Referenced Interpretation، Criterion Referenced Interpretation، Norm and Criterion Referenced Interpretation)

التقييم معياري المرجع والتقييم محكي المرجع والجمع بينهما
(Norm Referenced Interpretation، Criterion Referenced Interpretation، Norm and Criterion Referenced Interpretation)


اسم المقرر      : تطوير التقويم في تعليم اللغة العربية
اشراف          : د. محمد عبد الحميد
إعداد            : يانية الألفة         (14720067)
مهمة المكرمة      (14720073)
بايو كس فير ينطا  (14720081)



Description: Description: F:\DATA VISUAL\ARSIP GAMBAR\Logo Maulana\LOGO UIN MMI trans .png
 








قسم تعليم اللغة العربية
كلية الدراسات العليا
جامعة مولانا مالك إبراهيم الإسلامية الحكومية مالانج

2015


تمهيد


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي خلق الألسنة واللغات، وضع الألفاظ للمعاني بحسب ما اقتضته حكمة البالغات، الذي عّلم آدم الأسماء كّلها، وأظهر بذلك شرف اللغة وفضلها. نشكره على فضله المتوال، ونسأله جزيل النوال، والثبات في الحال والمآل، ونصلي ونسلم على سيدنا محمد أفصح الخلق لسانا وأعربهم بيانا، أشرف الخلائق عجما وعربا وأزكاهم حسبا ونسبا، وعلى آله وأصحابه والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.
وقد منّ الله علينا بالانتهاء من إعداد هذه الرسالة، فله سبحانه ألهج بالحمد والثناء، فلك الحمد يا رب حتى ترضى، على جزيل نعمك وعظيم عطائك ويشرفنا. –بعد حمد الله تعالى– أن أتقدم بالشكر والعرفان إلى جميع من كان لهم فضل في إعداد هذه الرسالة ومن شارك في المراجعة، ومن زودنا بأرائه وجميع الزملائ الذين يساعدوننا مساعدة نافعة.
والله ولي التوفيق، فحسبي أن أدعو الله تعالى عسى أن يجزيهم بأحسن ما عملوا ونسأله التوفيق والرحمة.

مالانج، 19 نوفمبر 2015 م.


نحن كالمقدمين


المحـتويـات


صفحة الغلاف
تمهيد................................................................... أ
المحتويات............................................................... ب
الفصل الأول
مقدمة
‌أ-            الخلفية............................................................ 1
‌ب-      الأسئلة........................................................... 2
‌ج-       الأهداف......................................................... 2
الفصل الثاني
المباحث
المبحث الأول: التقييم معياري المرجع (Norm referenced Interpretation)........ 3
‌أ-            تعريف التقييم معياري المرجع ........................................ 3
‌ب-      خصائص التقييم معياري المرجع ...................................... 4
‌ج-       الفرق بين التقييم معياري المرجع والتقييم محكي المرجع.................... 5
‌د-          إجراءات التقييم معياري المرجع....................................... 6
‌ه-        التطبيق بالتقييم معياري المرجع.................................... ... 7
المبحث الثاني: التقييم محكي المرجع (Criterion Referenced Interpretation)...... 10
‌أ-            تعريف التقييم محكي المرجع.......................................... 10
‌ب-      فوائد التقييم محكي المرجع ........................................... 11
‌ج-       إجراءات التقييم محكي المرجع ....................................... 11
‌د-          التطبيق بالتقييم محكي المرجع......................................... 12
المبحث الثالث: التقييم جامع المرجع (Norm and Criterion Referenced Interpretation)                14
‌أ-            تعريف التقييم جامع المرجع.......................................... 14
‌ب-      إجراءات التقييم جامع المرجع........................................ 14
‌ج-       التطبيق بالتقييم جامع المرجع......................................... 15
الفصل الثالث
خاتمة
‌أ-            ملخص....................................................... ... 17
قائمة المراجع
‌أ-            المراجع العربية...................................................... 18
‌ب-      المراجع الأجنبية.................................................... 18
‌ج-       الشبكة الدولية .................................................... 18


الفصل الأول
مقدمة


‌أ-           الخلفية
يوجد كثيراً أن المدرس يقوّم فقط في أواخر النشاط التعليمية أي تقويم نتائج التعليم عند الطلاب. وأن في عملية التقويم هناك التقييم. ما هو عملية التقييم؟ قبل نشأ فهمنا على التقييم، يجب علينا أن نعرف أولا معنى كلمة التقييم، هو اتخاذ القرار على شيء بحسن أو سوء. (التعريف عند سوحرسمي: 2009)
فمن ذلك الشرح، برز مفهوم عملية التقييم، وهي عملية صناع القرار على الكائن إلى حجم شيء جيد وسوء، حيث أنها عملية نوعية. بشكل عام، وعملية التقييم هي عملية لمعالجة البيانات أو النتائج من أرقام إلى بعض المعايير المحددة التي تتضمن جيدة - سيئة، عالية - منخفضة، ومثالية - غير مثالية، التي في كل منها معنى تقويمية.
هناك ثلاثة المراجع المستخدمة في عملية التقييم، هي التقييم معياري المرجع (Norm Referenced Interpretation)، والتقييم محكي المرجع (Criterion Referenced Interpretation)، والتقييم جامع المرجع (Norm and Criterion Referenced Interpretation). وسيتم الشرح على هذه الثلاثة مما يلي.



‌ب-     الأسئلة
ومن الخلفية القائمة مما سبق، فيقوم هذا الرسالة بأسئلة تالية، هي:
1-        ما هو التقييم معياري المرجع (Norm Referenced Interpretation)؟.
2-        ما هو التقييم محكي المرجع (Criterion Referenced Interpretation)؟.
3-        ما هو التقييم جامع المرجع (Norm and Criterion Referenced Interpretation)؟.

‌ج-       الأهداف
يهدف هذه الرسالة إلى تحقيق النتائج التالية:
1-             فهم التقييم معياري المرجع (Norm Referenced Interpretation)؟.
2-             فهم التقييم محكي المرجع (Criterion Referenced Interpretation)؟.
3-             فهم التقييم جامع المرجع (Norm and Criterion Referenced Interpretation)؟.


الفصل الثاني
المباحث


المبحث الأول: التقييم معياري المرجع (Norm referenced Interpretation)
‌أ-           تعريف التقييم معياري المرجع
المعيار مفرد المعايير. وكثيرا ما يستخدم مصطلح المعايير لتعبير عن مجموعة معيارية في القياس التربوي، كما يستخدم مرادفا للمعدل الذي هو الدرجة الوسيط لمجموعة معينة من الناس. ويراد بالمعيار في الاصطلاح التربوي، القياس أو الطريقة المتبعة للحصول على مدى قدرة الدارس الأدائية في اختبار ما سواء باعتبار جميع نتائج التعلم المستهدفة أو بمقارنة قدرته الأدائية مع أفراد الآخرين.[1]
يراد بالتقييم معياري المرجع ذلك التقييم الذي يستخدم لتقدير أداء الفرد بالنسبة لأداء الأفراد الآخرين في القدرة التي يقيسها ذلك الاختبار. [2]ويسمى الدرجة التى حصل عليها الدارس درجة معيارية بينما يطلق على المجموعة التي نال فيها هذه الدرجة فئة معيارية. الدرجة التي حصل عليها الدارس دليل على مدى ارتفاع أو انخفاض فعاليته مع درجة مجموعته المعيارية التي من خلالها نستطيع الوقوف على علامة كل فرد من أفراد هذه المجموعة.[3]
التقييم معياري المرجع هو أحد أنواع التقييم يعني بتوفير تقييم يحدد وضع الفرد الذي يجرى له الاختبار ضمن مجموعة من الأشخاص المحددة مسبقا، بالنسبة للصفة التي يجرى قياسها. ويتم تحديد هذا التقدير بناء على تحليل نتائج الاختبار وربما بعض البيانات الأخرى ذات الصلة والتي تم إجراؤها على عينة مأخوذة من مجموعة من الأفراد.[4] وهذا يعني، أن هذا النوع من الاختبار يحدد ما إذا كان الشخص الذي أُجري عليه الاختبار قدم أداء أفضل أو أسوأ مقارنة بالأفراد الآخرين المشاركين في هذا الاختبار، وبالتالي لا يعني هذا الاختبار ما إذا كان الشخص الخاضع للاختبار يعرف مواد أكثر أو أقل من اللازم لغرض ما. ويشير مصطلح التقييم المعياري إلى عملية يتم من خلالها مقارنة أحد الأشخاص الخاضعين لاختبار ما بأقرانه أو أقرانها.

‌ب-     خصائص التقييم معياري المرجع
1-        الكشف عن الفروق الفردية حيث تكون الدرجات قريبا من المنحنى الاعتدالي (تهتم إذا ما بنيت بشكل جيد بالفروق الفردية بين المتعلمين).
2-        يفسر الأداء في التقييم معياري المرجع موازنة بأداء الأفراد الآخرين في الاختبار نفسه.
3-        ملائمته لاتخاذ قرارات تتصل بالتلاميذ كأفراد من حيث النجاح والفشل، القوة والضعف.
4-        النتيجة فيها لا تدل على ما حققه الطالب من النتائج التعليمية بشكل محدد ولا تعطي مدلول حد الأداء للمهمات والواجبات.
5-        تستند إلى مجموعة معيارية هي طلبة الصف أو المدرسة المتقدمين للاختبار.
6-        الصدق والثبات فيها يعتمد على مهارة المعلم في بناء الأسئلة وإعدادها.
7-        تعتبر التقييم معياري المرجع من وسائل التقويم الختامي، وبالتالي تجري مرة واحدة سنويا أو كل فصل دراسي، وتشمل المادة كلها في الغالب.
8-        في التقييم معياري المرجع، ينظر للمادة الدراسية ككل لا كأجزاء فامتحان اللغة العربية مثلا يتضمن القواعد، والقراءة، والمفردات، وغيرها. وعلامة الطالب عليها كلها يعني علامة الطالب في اللغة العربية. ويمكن في هذا التقييم أن يغطي نجاح الطالب في بعض الفروع على رسوبه في فروع أخرى، فنجاح الطالب في القواعد مثلا قد يغطي رسوبه في القراءة، وبالتالي ينظر لنجاحه في مادة اللغة العربية ككل.

‌ج-       الفرق بين التقييم معياري المرجع والتقييم محكي المرجع[5]
التقييم معياري المرجع
التقييم محكي المرجع
1)   درجات الاختبار أكثر كليّة وشمولية.
2)   تحصل فيه على درجات تشكل وحدة القياس والموازنة.
3)   تفسر الدرجات بإعادتها إلى معايير محددة.

4)   تكتب عناصر الاختبار بحيث يراعى فيها النوع في الأداء.
5)   يحتاج إعادة الاختبار إلى دقة ومهارة قد لا تتوافر أحياناً لدى المدرسين.
6)   تتحدد الأهداف بغض النظر عن المجموعة التي يعدّ الاختبار لها وفيها درجة عالية من الموضوعية.
7)   المجموعة وطبيعة توزيعها تحدد فقط القطع، فالمعيار هو المجموعة، لذلك فالدرجات نسبية نسبة إلى المجموعة.
8)   مركز على متوسطات المجموعة.
1)   درجات الاختبار موجهة نحو هدف معين.
2)   تحصل على عدد كبير من الدرجات لتعدد الأهداف.
3)   يقوم المدرس بتحديد النقاط ودرجات القطع، ومستوى الكفاية المحددة.
4)   تحدد عناصر الاختبار الأهداف التي يراد تحقيقها في مواقف التعلم.
5)   يسهل تفسير نتائج الاختبار من قبل المعلمين بعد تحديد الأهداف وبناء اختبار يقيسها.
6)   تحديد الأهداف التي يراد تحقيقها.



7)   تحدد فيها درجات القطع أو الكفاية مسبقاً، المهمة أولاً، وهي محددة الاختبار بعدد المهمات التي يراد تحقيقها.
8)   مركز على الأهداف والنتائج

‌د-         إجراءات التقييم معياري المرجع
الإجراءات في تجهيز البيانات بالتقييم معياري المرجع كما يلي[6]:
1.   البحث عن النتائج العادي (النتائج غير المجهّزة) لكل الطلاب
2.
 aktual =  Md + i
Keterangan:
Md             = mean duga
f                  = frekuensi
d                 = deviasi
fd               = frekuensi kali deviasi
n                 = jumlah sampel
i                  = interval
إحصاء المعدل ( ) الواقعي برمز: 






3.   إحصاء الانحراف المعياري (simpangan baku/s) الواقعي برمز:
s=
 


4.   إعداد المبادئ التوجيهية للتحويل.


‌ه-       التطبيق بالتقييم معياري المرجع
والتطبيق لذلك الرمز مثلا: كان 52 تلميذا يشتركون في الامتحان النهائي في مادة اللغة العربية وينالون النتائج العادي (النتائج غير المجهّزة) كما يلي:
32
20
35
24
17
30
36
27
37
50
36
35
50
43
31
25
44
36
30
40
27
36
37
32
21
22
42
39
47
28
50
27
43
17
42
34
38
37
31
32
22
31
38
46
50
38
50
21
29
33
34
29

والإجراءات في تحليل تلك النتائج بمدخل التقييم معياري المرجع هي:
‌أ)              إعداد النتائج من الأدنى إلى الأعلى كما يلي:
17
30
34
37
42
50
17
31
34
37
42
50
20
31
35
37
43
50
21
31
35
38
43
50
21
32
36
38
44

22
32
36
38
46

22
32
36
39
47

24
33
36
40
50




ثم وضعها في جدول قائمة توزيع التردد، وهو وضع النتائج مناسبة بفاصل الصف (kelas interval)  برمز ستوركيس (Sturges) بالخطوات كما يلي:
1.   البحث في نطاق (range)، وهو النتيجة الأعلى ينقص في النتيجة الأدنى.
50 – 17 = 33
النتيجة الأعلى = 50
النتيجة الأدنى = 17
2.   البحث في عدد فاصل الصف (kelas interval)
عدد الصف    = 1 + (3،3) log. n   
 =1 + (3،3)log. 52    
= 1 + (3،3) (1, 7160)
=1 + 5, 6628
= 6, 6628   
= 7
3.   البحث في نطاق الصف (interval kelas)
I =  =  = 4, 9529 = 5
4.   إعداد الجدول عن توزيع التردد (daftar distribusi frekuensi)
Frekuensi
Tally
Kelas interval
6
6
8
12
11
4
5

IIIII  I
IIIII  I
IIIII  III
IIIII  IIIII  II
IIIII  IIIII  I
IIII
IIIII

47-51
42-46
37-41
32-36
27-31
22-26
17-21
52
52
Jumlah



‌ب)        إحصاء المعدل الواقعي (rata-rata aktual)
F(d)2
fd
d
f
Kelas interval
54
24
8
0
11
16
45
18
12
8
0
-11
-8
-15
+ 3
+2
+1
0
-1
-2
-3
6
6
8
12
11
4
5
47-51
42-46
37-41
32-36
27-31
22-26
17-21
158
4

52
Jumlah
 aktual =  Md + I = 34 +  5 = 34, 38
‌ج)         إحصاء الانحراف المعياري الواقعي (simpangan baku aktual)
s=
s=
s=
             =   8, 79
s=
 






‌د)            إعداد المبادئ التوجيهية للتحويل (pedoman konversi)، مثلا في جدول خمسة (0-5)
A
50
B
 + 1,5 (s) = 34, 38 + 1,5 (8, 79) = 47, 57
C
 + 0,5 (s) = 34, 38 + 0,5 (8, 79) = 38, 78
D
 + 0,5 (s) = 34, 38 -  0,5 (8, 79) = 29, 99
E
 + 1,5 (s) = 34, 38 -  1,5 (8, 79) = 21, 20
بناء لذلك، فتلميذ نتيجته 32 (C)، نتيجته 20 (E)، نتيجته 50 (A)، نتيجته 24 (D)، وما إلى ذلك.


المبحث الثاني: التقييم محكي المرجع (Criterion Referenced Interpretation)
‌أ-           تعريف التقييم محكي المرجع
التقييم محكي المرجع يعني مقارنة التقييم عن نتائج تعلم الطلاب بالمؤشر المعين. وهذه الفكرة يدل على أن قبل التقييم لبد أن تعين معيار التي سيتم استخدامها لمقارنة الأرقام من نتائج القياس لديها أهمية خاصة.
المرجع المعين قبله يسمى "بالتمرير الحدود " أو " الحد الأدنى للمستوى إتقان " الطلاب الذين  تصل أو  الطلاب الذين يتجاوز هذا الحد تم تصنيف "ناجح" و الطلاب الذين لم تصل تصنيف "غير ناجح". ومن الناجحون يستطعون لأخذ الدروس الأعلى، وأما الطلاب الذين لم ننجاح لبد عليهم عن يتعلم بالجد حتى تصل إلى تمرير الحدود.
معيار أو معايير المستخدمة في تقييم محكي المرجع هو المطلق. وهذا يعني أن معايير ثابتة، على الأقل لبضع سنوات أو فترة زمنية معينة، وينطبق على جميع الطلاب في المؤسسة المعنية. والعوائق في استخدام تقييم محكي المرجع هو الصعوبة في التعيين المرجع. تقريبا لا تستطيع أن تعيين المرجع بالصحيح.
الغرض من التقييم محكي المرجع هو لليعايير الغرض الثابت أو الكفاءة التي تعين للمرجع الناجح. تقييم محكي المرجع مهمة للإرتقاء الجودة نتائج التعلم لكي تستطيع الطلاب تصيل إلى المعيار المعين، ويستطيع أن يعرفوا نتائج التعلم الطلاب. لتعيين تمرير المدخل، أن تقارن كل نتيجة الطلاب بنتيجة المثالية التي تصيل الطلاب.



‌ب-     فوائد التقييم محكي المرجع
ومن فوائد التقييم محكي المرجع كما يلي:
1-        لكل الطلاب يعرف ما تم السيطرة عليها والتي لم يتقن.
2-        التوجيه الفردي لتحسين إتقان الطلاب للموضوع ويمكن تصميم المواد التعليم، لتطوير فهم الطلاب عن المواد.
3-        لللإرتقاء جودة التعليم باأداء الاختبار القبلي و الاختبار النهائي. الاختلافات في نتائج الاختبار مؤشرا على جودة العملية التعليمية.
4-        باستخدام تقييم محكي المرجع لمعرفة كفاءة الطلاب من الأعلى إلى الأدنى. لذلك العمل نستطيع المعلم أن نواصل إلى الغاية بالجهود الكبيرة.

‌ج-       إجراءات التقييم محكي المرجع
هناك إجراءات التقييم محكي المرجع فيما يلي:[7]
1-        البحث عن النتيجة المثالية، يعني النتيجة الأعلى حين يجيب الطلاب بإجابة صحيحة.
2-   إحصاء المعدل ( ) المثالي برمز: 
( ) المثالي = ½ × النتيجة المثالية
3-        إحصاء الانحراف المعياري (simpangan baku/s) المثالي برمز:
(s) المثالي = ½ × ( ) المثالي
4-        إعداد المبادئ التوجيهية للتحويل.



‌د-         التطبيق بالتقييم محكي المرجع[8]
نتائج الطلاب كما في المثال السابق:
1-        البحث عن النتيجة المثالية، يعني = 60
2-   إحصاء المعدل ( ) المثالي،
( ) المثالي = ½ × النتيجة المثالية
( ) المثالي = ½ × 60
( ) المثالي = 30
3-        إحصاء الانحراف المعياري (simpangan baku/s) المثالي،
(s) المثالي = × ( ) المثالي
(s) المثالي = × 30
(s) المثالي = 10
4-        إعداد المبادئ التوجيهية للتحويل.
1)         الدرجة
ويمكن أيضا تفسير نتيجة الخام أن يتم حسب الدرجة. وأما الطريقته بحسب الدرجة من الدرجة العالية إلى الدرجة الصغيرة. وأما الدرجة العالية بالعالمة 1، تستمر بتلك العالمة إلى الدرجة الصغيرة، وإعطاء نفس الدرجة بالنتيجة المتسوية. المثال :
الحصول مجهول 5 طلاب على درجة في مجال الدراسات العربية على النحو التالي: 20، 35، 25، 25، و 30. لتعين الدرجة على حسب النتيجة  بإتباع الخطوات التالية:
‌أ.              ترتيب على حسب الدرجة من الدرجة العالية إلى الدرجة الصغيرة بإعطاء رقم المناسب بمجموع البيانات.
1-        35
2-        30
3-        25
4-        25
5-        20
‌ب.        إعطاء الدرجة على الرقم المتسلسل، ولكن لنفس النتيجة ينبغي أن تعطى نفس الدرجة.
النتيجة

الدرجة
35
30
25
25
20

1
2
3،5
3،5
5
تصنيف لدرجة 25 هو 3.5 والتي يتم الحصول عليها من (3 + 4): 2 = 3.5. يأتي في النتيجة التالية بإعطاء الدرجة وفقا لعدد تسلسل المقبل.
في المناهج الدراسية على أساس الكفاءة، تعين الإنجاز التعليمي بالمقارنة بين الإنجاز قبل وبعد التعليم ومعايير إتقان الكفاءة المعينة. لذلك في التقييم على أساس الفصل الدراسي أحسن بإستخدام تقييم محكي المرجع.



المبحث الثالث: التقييم جامع المرجع (Norm and Criterion Referenced Interpretation)
‌أ-           تعريف التقييم جامع المرجع
التقييم جامع المرجع هو تركيب من التقييم معياري المرجع ومحكي المرجع. ويصف نور حسان (2000) كما يلي: "وفي عملية التقييم جامع المرجع (بين معياري المرجع ومحكي المرجع)، يُنال بمرحلتين في تعيين المعايير التقويمية. المرحلة الأولى، يجب أن يتحقق تنفيذ إجراءات التقييم محكي المرجع عن طريق تحديد الحد الأدنى من درجة عتبة (passing-grade). والمرحلة الثانية، تنفيذ إجراءات التقييم معياري المرجع على النتيجة التي وقفت فوق الحد الأذنى (passing-grade) ".[9]
ومن المعروف أن التقييم محكي المرجع يركز على ترجمة الكفاءات المعرفية لدى الطلاب، ويستخدم بصورة أوسع في الاختبار التحصيلي أو الاختبارات المصممة لقياس إتقان الطلاب للموضوع المعين. بالرغم من أن التقييم معياري المرجع يستخدم لقياس السلوك والانفعالات لديهم. ولكنه يمكن الجمع بين التقييم محكي المرجع ومعياري المرجع، لأن كلا منهما الخصائص الخاصة بكل منهما ولهما توفير المعلومات المفيدة. فالتقييم معياري المرجع يوفر معلومات هامة حول كيفية الموقف الطالب في المجموعة، وأما التقييم محكي المرجع يوفر معلومات هامة حول إتقان الطالب على المادة المعينة.[10]



‌ب-     إجراءات التقييم جامع المرجع
يستخدم التقييم جامع المرجع بنظر على أن التقييم معياري المرجع ومحكي المرجع كل منهما مزايا وعيوب. فالمبادئ التوجيهية التحويل التي يتم استخدامها جنبا إلى جنب مع المبادئ التوجيهية التحويل في عملية التقييم معياري المرجع ومحكي المرجع. والفرق يكمن فقط في إحصاء المعدل إحصاء الانحراف المعياري.[11]
والخطوات المستخدم في عملية التقييم جامع المرجع هي كما يرتب تالية:[12]
1-        البحث عن نتائج الطلاب
2-   إحصاء المعدل ( ) الجامعي بإحصاء المعدل الواقعي والمثالي برمز: 
 الجامعي = ½ × (  المثالي +  الواقعي)
3-        إحصاء الانحراف المعياري (simpangan baku/s) الجامعي بإحصاء الانحراف المعياري الواقعي والمثالي برمز:
s الجامعي = ½ × (s المثالي + s الواقعي)
4-        إعداد المبادئ التوجيهية للتحويل

‌ج-       التطبيق بالتقييم جامع المرجع
المثال: كان نتائج الإختبار من 52 طلاب كما يلي:[13]
32
20
35
24
17
30
36
27
37
50
36
35
50
43
31
25
44
36
30
40
27
36
37
32
21
22
42
39
47
28
50
27
43
17
42
34
38
37
31
32
22
31
38
46
50
38
50
21
29
33
34
29

1-        البحث عن نتائج الطلاب
يوجد من تلك النتائج:
‌أ)       المثالي     = 60
‌ب)       s المثالي     = 20
‌ج)     الواقعي   = 34,38
‌د)           s الواقعي    = 8,79
2-   إحصاء المعدل ( ) الجامعي 
 الجامعي = ½ × (  المثالي +  الواقعي)
 الجامعي = ½ × (60 + 34,38)
 الجامعي = 47,19
3-        إحصاء الانحراف المعياري (simpangan baku/s) الجامعي
s الجامعي = ½ × (s المثالي + s الواقعي)
s الجامعي = ½ × (20 + 8,79)
s الجامعي = 14,395
4-        إعداد المبادئ التوجيهية للتحويل
يمكن إعداد المبادئ التوجيهية للتحويل أن يكون يمثل بما ورد في التقييم معياري المرجع والتقييم محكي المرجع.



الفصل الثالث
خاتمة


‌أ-           ملخص
عندما حاول بتفسير النتائج كل مقياس، يوجد ثلاث المراجع من التقييم، وهذه الثلاثة هي التقييم معياري المرجع و التقييم محكي المرجع والتقييم الجامع المرجع. أولها التقييم معياري المرجع (Norm referenced Interpretation) ويتركز الاهتمام في تفسير نتيجة الاختبار للمفحوص على ترتيبه بالنسبة لأقرانه في القدرة أو السمة التي يقيسها الاختبار.
وثانيها هو التقييم محكي المرجع (Criterion Referenced Interpretation) الذي يهدف في تفسير نتيجة الاختبار إلى مقارنة مستوى أداء المفحوص بمستوى أداء مطلق أو مستوى كفاية محدد. وكان هدفه تزويد درجة الاختبار بمعلومة متعلقة بالبرامج التعليمية المبنية على الأهداف، حيث تهتم هذه البرامج بتحديد المنهج في ضوء أهداف سلوكية وتوفير أساليب تعليمية متنوعة لتوجه الطالب حتى يتقدم. وتستخدم الاختبارات محكية المرجع لتحديد الأهداف تم تحقيقها مقابل معيار أداء مقبول، أي تستخدم هذه المعلومة لتقييم تحقيق الطالب للأهداف التعليمية التي يقيسها الاختبار.
وثالثها هو التقييم الجامع المرجع (Norm and Criterion Referenced Interpretation) بأن يقوّم بتفسير النتائج أو البيانات بجمع معياري المرجع ومحكي المرجع. وهذا يهدف إلى توفير المعلومات الهامة عن الكفاءات المعرفية والسلوكية لدى الطلاب.


قائمة المراجع


‌أ-           المراجع العربية
سبع أبو لبده، التقويم التربوي: مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي، الطبعة الأولى، (عمان: الجامعة الأردنية، 1999)، ص. 46

‌ب-     المراجع الأجنبية
Alex Shirran. 2008. Mengevaluasi Siswa. Jakarta: PT Grasindo
Kusaeri Suprananto. 2012. Pengukuran dan Penilaian Pendidikan. Yogyakarta: Graha Ilmu
M Soenardi Djiwandono. 1997. Tes Bahasa dalam Pengajaran. Bandung: Penerbit ITB
Zainal Arifin. 2012. Evaluasi Pembelajaran. Bandung: PT Remaja Rosdakarya

‌ج-       الشبكة الدولية
https://ar.wikipedia.org, diakses pada hari Senin, 16 November 2015
http://www.alukah.net, diakses pada hari Senin, 16 November 2015
http://matematikaunm7.blogspot.com/ diakses pada Minggu, 15 Nopember 2015



[1][1] M Soenardi Djiwandono. 1997. Tes Bahasa dalam Pengajaran. Bandung: Penerbit ITB. Hlm: 120.
[2] Alex Shirran. 2008. Mengevaluasi Siswa. Jakarta: PT Grasindo. Hlm: 58
[3]  سبع أبو لبده، التقويم التربوي: مبادئ القياس النفسي والتقييم التربوي، الطبعة الأولى، (عمان: الجامعة الأردنية، 1999)، ص. 46
[4] https://ar.wikipedia.org, diakses pada hari Senin, 16 November 2015, pukul 15.38 WIB.
[5] http://www.alukah.net, diakses pada hari Senin, 16 November 2015, pukul 15.14 WIB.
[6] Zainal Arifin. 2012. Evaluasi Pembelajaran. Bandung: PT Remaja Rosdakarya. Hlm. 241
[7] Zainal Arifin. 2012. Evaluasi Pembelajaran. Hlm. 237
[8] Ibid. Hlm: 237-239
[9] http://matematikaunm7.blogspot.com/ diakses pada 15 Nopember 2015
[10] Kusaeri Suprananto. 2012. Pengukuran dan Penilaian Pendidikan. Yogyakarta: Graha Ilmu. Hlm: 46-47
[11] Zainal Arifin. 2012. Evaluasi Pembelajaran. Hlm. 244
[12] Ibid. Hlm: 244
[13] Ibid. Hlm: 245

Tidak ada komentar:

Posting Komentar